Translate- ترجمة

التسويق الإلكتروني: تعريفه وأهميّته وأنواعه.

أضف تقييماً

تفاصيل المنتج

 


في الآونة الأخيرة، تسارعت عجلة التغيير في شكل وهوية الإعلام الحديث ووسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الشبكة العنكبوتية، وأصبح لتواجدها أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، ولا يمكن إغفال دورها المُستحدث والمهم في تطوير وسائل وطرق مبتكرة للتسويق في عالم الأعمال؛ مما يجعل الوصول لشريحة العملاءالمستهدفة أسرع وأكثر فعالية وأقلّ تكلفة من غيرها.

 

وللتسويق الإلكتروني أهميّة بدأت تتكشّف جوانبها كلما استمرّت العلامات التجارية أو المشاريع الجديدة في استخدامها بشكل فعال ومبتكر.ومن الملحوظ أنه كلما ازداد توغّل المستخدمين أكثر في العالم الرقمي كلما تحوّل أصحاب العلامات التجارية والمنتجات الإلكترونية والمشاريع والأفكار الحديثة إلى العالم الرقمي كذلك؛ في محاولة منهم لاستمالة المستخدمين لتجربة واستخدام منتجاتهم، والترويج لها بين مجتمعاتهم الصغيرة مستخدمين تقنية "التسويق بالكلمةWord of Mouth " كذلك.

تسعى العلامات التجارية وأصحاب المنتجات والمشاريع الكبيرة كانت أو صغيرة البحث عن الوسائل التي تجعل العملاء المستهدفين أقرب لهم ولخدماتهم المقدّمة، لتزداد فرص نجاح مشاريعهم التجارية وزيادة نسب الربح تباعًا. ولا يقتصر التسويق الإلكتروني على الربحية فقط، بل يسعى أصحاب المشاريع أو المؤسسات الغير ربحية كذلك للحصول على خطط تسويق إلكترونية للتواجد والوصل لقطاع المستخدمين المستهدفين لنشر الوعي أو الهدف المرجوّ.


ولنعرف أكثر عن مفهوم " التسويق الإلكتروني"، يجب أن نفهم بداية ما هو التسويق الإلكتروني ومتى بدأ استخدامه في عالم الأعمال.



ما هو التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي (Digital marketing)مصطلح سريع التطوّر ومتعدد التعريفات لذا قد تختلف تعريفاته بين منصة لأخرى، لكنّه يشتركفي مفهومه الأساسي: وهو عبارة عن خطّة تسويقية متكاملة تعتمد على تقنيات وأساليب إلكترونية متنوعة واستراتيجيات تسويق حديثة،مستخدمةً كل وسائل الاتصال المتاحة عبر الإنترنت (سواء كان الموقع الإلكتروني الاحترافي، أو المحتوى الإبداعي أو التسويقي المستخدم، أو غيرها من الوسائل) للوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور المستهدف بأقل تكلفة وأكثر فعالية. ويكون الهدف من إنساء خطة تسويقية إلكترونية هو زيادة عدد العملاء المحتملين، وزيادة نسب المبيعات بأقل تكلفة من التسويق التقليدي، مع زيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني للمنتج أو وسائل التواصل الاجتماعي الخاص به.

 

متى بدأ التسويق الإلكتروني؟

 

بإمكاننا القول أن مفهوم التسويق الإلكتروني لم يبدأ مع بدأ موجة الإنترنت وعصر الاتصالات الحديثة، لكنّه تطوّر عبر الزمن من خلال روّاد التسويق، عندما أدركوا أن ملايين من المستخدمين يسجّلون دخولهم باحثين عن إجابات ومعلومات قيّمة عبر الشبكة العنكبوتية بشكل يوميّ. لفت ذلك أنظار المهتّمين بعالم الترويج والتسويق التجاريّ وبدأت مرحلة جديدة من مراحل التسويق الحديث.

 

وكانت البداية الحقيقية عند وليم توبين في عام 1994 عندما أطلق مشروعه (PC Flowers & Gifts)، وهي أول شركة تقدّم خدمات تتبع واتفاقيات واستشارات تسويقية عبر الإنترنت.

 

بينما يعتقد البعض أن بداية التسويق الإلكتروني كانت عند شركة أمازون عندما أطلقت أول برنامج تسويقيّ تابع لها في عام 1996.

 

فوائد التسويق الإلكتروني وأهميته

 

لم يكن ليتبّع رواد التسويق الإلكتروني أولًا ثم أصحاب المشاريع والعلامات التجارية ثانيًا تقنيات وأساليب واستراتيجيات التسويق الإلكتروني إن لم يكن فيه فائدة تعود على تجارتهم ونسب الربح؛ لذا من المهم معرفة فوائد وأهمية التسويق الإلكتروني قبل البدء في تجارتك أو شركتك الخاصة. فيما يلي بعض من هذه المزايا:

 

1-  التسويّق الفعّال بتكلفة تعدّ قليلة نسبيًّا مقارنة بتكلفة التسويق التقليدي وآلية أكثر حفظًا للوقت.

2-  زيادة مساحة التواصل مع العملاء المستهدفين، وسهولة التفاعل مع استفساراتهم وآرائهم تجاه المنتج المقدّم بضغطة زرّ مما يزيد فرص تحسين الخدمة المقدمة مستقبلاً وتقديم شعور طيّب إلى المستخدم بأنه يُشارك في صنع القرار وأن تجربته تؤخذ بعين الاعتبار، على عكس تجارب التسويق التقليدي حيث يحتاج المستخدم لإرسال شكواه بالبريد وعلى الأغلب لن يتلقى ردًا في المقابل.

3-  سهولة عرض وطلب السلعة أو الخدمة المقدّمة، دون حاجّة المستخدم لبذل الكثير من المجهود للحصول عليها.

4-  كسب العملاء بسهولة وفعّالية أكبر بسبب نطاق الوصول الواسع للتسويق الإلكتروني، من خلال إتقان عرض المنتج باحترافية وسلاسة على الوسائل الإلكترونية الحديثة، مما يزيد من نسب الربح وتفاعل عملاء أكبر في مختلف بقاع الأرض.

5-  سرعة الوصول لقاعدة بيانات المستخدمين ومتابعة وتحليل اهتماماتهم ونسبة حركة مرورهم وتفاعلهم على المنصات الإلكترونية مما يزيد من فرص الحصول على قاعدة أكبر من العملاء الأوفياء والعملاء الجدد على حدّ سواء.

 

 

أنواع التسويق الإلكتروني

 

قبل أن نغوص أكثر في أنواع التسويق الرقمي الحديث يجب أن نعرف أن هذا المفهوم سريع التجدد وما زال في جعبته الكثير ليقدمه، فكل ما يصبّ في الترويج لمنتج أو سلعة أو فكرة عبر المنصات الإلكتروني يمكن أن يعدّ نوعًا أو وسيلة من وسائل التسويق الإلكتروني، ويحتاج أصحاب وروّاد العلامات التجارية الحديثة أن يبحثوا ويفكرواويبتكروا بشكل يومي لمجاراة عالم التسويق السريع وتطلعّات عملائهم المستمرّة.

 

إليكم بعض أهم أنواع وآليات التسويق الإلكتروني:

 

1-  التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (SMM = Social Media Marketing)

وتعدّ هذه الطريقة إحدى أهم وأكثر طرق التسويق الإلكتروني حداثة وتأثيرًا بين أوساط المستخدمين بما فيها من أساليب مبتكرة وفعّالة لجذب المشاهدين وتحقيق أهداف التسويق للعلامة التجارية مثل التسويق عبر المؤثرين والمشاهير، أو التركيز على عرض محتوى مقروء ومرئي ذو جودة ودقّة عالية بشكل احترافي، أو إضافة زرّ المشاركة أسفل المقالات أو التأكيد على خاصية المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي، مما يسهّل وصول محتواك ومنتجك أسرع لعملاء جُدد.

تعمل وسائل التواصل الاجتماعي لبوابة مُختصرة لنشر ما تعمل جاهدًا على إيصاله للمستخدمين من خلال كبسة زرّ واحدة، وهذه المشاركة توفّر عليك وقتًا وجهدًا هائلين.

 

2-  تحسين محركات البحث (SEO= Search Engine Optimization) والتسويق عبرها ( SEM= Search Engine Marketing)

هذه الطريقةSEO تعتمد على تحسين فرص ظهور موقعك أو محتواك الإلكتروني في أوائل نتائج محرّكات البحث الإلكتروني المجانيّللمستخدمين، مما يضمن حركة مرور كافية من المستخدمين لموقع الويب الخاص بك. أما SEM فتعتمد على الإعلان عن منتج في محركات البحث وإظهاره في نتائج البحث المدفوعة للوصول للمستخدمين الذين تهدف إليهم في إعلانك فقط.

 

تحاول الطريقتان تسليط الضوء على عملائك المستهدفين، إما عن طريق تسهيل وصولهم لموقعك الإلكتروني بالظهور إليهم أولاً فور بحثهم في محركات البحث عن طريق استخدام مزيج من استخدام الروابط الصادرة والواردة مع محتوى يحافظ على كلمات رئيسية يبحث عنها المستخدمون، أو بتقديم الإعلان الذي يتوافق مع احتياجات المستخدمين المستهدفين بعلامتك التجارية.

 

3-  المحتوى

وهذا التسويق لا يكون تسويقًا مباشرًا، وإنما يعتمد على تضمينه في كل نواحي خطتك التسويقية عبر استخدام عدّة مصادر مثل المحتوى المقروء: صندوق الوصف، النصوص، مقالات، ومدوّنات، أو محتوى مرئي مثل:الصور، الفيديوهات السريعة مثل الـReelsأو الطويلة، أو محتوى مُدمج مثل ذلك الذي نراه في الصحف والمجلات ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

4-  عبر رسائل البريد الإلكتروني

ويتضمّن ذلك تتبع الخدمات المقدّمة عبر إرسال رسائل بريد إلكتروني للمستخدمين. ورغم أن هذه الوسيلة قد تكون أقدمهم إلا أن لها مستخدميها الأوفياء، مما يجعل التطوير فيها موجودًا ومستمرًا مثل إرسال النشرات الإلكترونية بشكل دوري للمستخدمين.

 

5-  حملات ترويجية إلكترونية

وهذه الحملات الإعلانية تعدّ من أهم وسائل التسويق الحديثة لأنها تعتبر خطة تسويق متكاملة، فهي عادة ما تُنشر على وسائل التواصل الاجتماعي مصحوبة بمحتوى مميّز يبحث عنه العملاء والمستخدمين ويساعدهم على فهم توجّه العلامة التجارية ويتناسب مع خوارزميات البحث، وتظهر فيه هوية العلامة التجارية بشكل احترافي سواء على المحتوى المرئي أو المقروء، ويمكن أن تكون الحملات الترويجية مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة تبعًا لما تراه الخطة التسويقية من حاجّة. ويمكن كذلك من خلال المشاركة مع العملاءوالمستخدمين والأخذ بآرائهم ومشاركاتهم.

 

 

ما زال في جعبة التسويق الإلكتروني والترويج الرقمي الكثير ليقدمه، وكلما زاد تفاعل واهتمام الجمهور بالمحتوى الذي تقدّمه العلامات التجارية والشركات الربحية وغير الربحية، كلما ازدهر عالم التسويق بشكله الجديد والأكثر حداثة. فهل تحمل طرقًا جديدة للتسويق الإلكتروني في جعبتك؟

 

يمكنك التواصل :

إنستجرام 

تويتر

سناب شات 

-         

المزيد من المنتجات

4883381147741682775

أضف تقييمك